القائمة الرئيسية

الصفحات

كوالكوم تعلن رسمياً عن معالجها Snapdragon 888

كوالكوم تعلن رسمياً عن معالجها Snapdragon 888

 
لقد عرفنا أنه الاسم ، وعرفنا النقاط البارزة ، والآن حان وقت الأخبار الكبيرة على كوالكوم سناب دراغون 888 ، ستستخدم مجموعة الشرائح الرئيسية هواتف Android في عام 2021. الأحدث في محفظة 5G لشركة SoC-maker ، لا يدمج Snapdragon 888 فقط مودم 5G ولكنه يعزز أداء وحدة المعالجة المركزية ووحدة معالجة الرسومات لما يصل إلى 144 إطارًا في الثانية و 4 K للألعاب.


لطالما كانت عائلة Snapdragon 8xx هي منصة Qualcomm القوية ، والموجودة في الهواتف الذكية الرائدة من معظم مصنعي Android OEM. بالنسبة لعام 2021 ، كما رأينا في السنوات القليلة الماضية ، هناك تركيز على عدد قليل من المجالات الرئيسية: 5G ، بالطبع ، ولكن أيضًا الذكاء الاصطناعي ، وتكنولوجيا الكاميرا ، والألعاب. من المتوقع وصول الأجهزة التي تستخدم Snapdragon 888 في الربع الأول من عام 2021.


أداء Snapdragon 888

في حالة Snapdragon 888 ، توجد وحدة المعالجة المركزية Kryo 680 من Qualcomm مع زيادة في الأداء بنسبة 25 بالمائة وتحسين كفاءة الطاقة بنسبة 25 بالمائة مقارنةً بـ Snapdragon 865. تم تصميمها - بواسطة Samsung - على عمليات 5 نانومتر ، فهي تجمع بين ذراع واحد Cortex-X1 لأقصى أداء يصل إلى 2.84 جيجا هرتز ، مع ثلاثة Cortex-A78 للمهام اليومية ، وأربعة Cortex-A55 للمعالجة منخفضة الطاقة والكفاءة القصوى.


يقترن هذا مع Adreno 660 GPU ، والذي يدعي بحد ذاته تحسنًا بنسبة 35 بالمائة في عرض الرسومات. إنه أيضًا أكثر كفاءة - زيادة بنسبة 20 في المائة ، كما تدعي Qualcomm - على الرغم من تضمين التطورات في توحيد صورة OLED ، وعرض demura والبكسل الفرعي ، وتحسينات جودة الصورة بشكل عام.


كما رأينا في السنوات القليلة الماضية ، على الرغم من ذلك ، أصبح السيليكون المخصص بشكل متزايد جزءًا من مجموعة الشرائح الحديثة ، ووحدة المعالجة المركزية / وحدة معالجة الرسومات ليست سوى مكون واحد من ذلك. يحتوي Snapdragon 888 على Hexagon 780 الجديد من Qualcomm ، على سبيل المثال ، مع مسرعات AI المدمجة. كما هو الحال من قبل ، هناك مسرعات قياسية ومتجهية ومسرعات موتر ، ولكن هذه المسرعات الجديدة تجمعهم معًا في واحدة: يمكنهم مشاركة نفس الذاكرة - التي جعلتها كوالكوم أكبر بمقدار 16 مرة - للحصول على وقت تسليم أسرع بكثير بين المسرعات.


النتيجة ، كما تدعي Qualcomm ، تصل إلى 3 أضعاف الأداء لكل واط ، ومرتين من قدرة حساب مسرع الموتر. يمكن أن تكون عمليات التمرير بين المسرعات أسرع بما يصل إلى 1000 مرة ، في حين أن المسرع القياسي أقوى بنسبة 50 في المائة ومسرع الموتر أسرع بنسبة 200 في المائة. مع برنامج Qualcomm AI Engine الجديد الذي تم تطويره ، فأنت تنظر إلى 26 TOPS (تريليون عملية في الثانية) ، وهي زيادة كبيرة عن 15 TOPS في Snapdragon 865.


في غضون ذلك ، ينتقل الجيل الثاني من Qualcomm Sensing Hub من حيث توقف سابقه: وحدة تحكم منخفضة الطاقة لأجهزة الاستشعار التي تعمل دائمًا والتي لن تقتل البطارية. يمكنه الآن التعامل مع تدفقات بيانات متعددة من مصادر مثل 5G و WiFi و Bluetooth والموقع. كما أنه يتميز بمعالج AI مخصص ، لفهم تلك البيانات دون الحاجة بالضرورة إلى تنبيه وحدة المعالجة المركزية الأساسية الأساسية.


ما فائدة هذه القوة؟ كما هو الحال دائمًا ، يتعلق الأمر بكيفية استخدام المطورين له ، لكن لدى Qualcomm بعض الأفكار لتبدأ بها. على سبيل المثال ، يمكن أن تؤدي معالجة AI على فيديو 30 إطارًا في الثانية إلى إزالة كائن في الوقت الفعلي وإعادة إنشاء الخلفية. وفي الوقت نفسه ، فإن الجمع بين المعالج Hexagon و Sensing Hub يمهد الطريق لأشياء مثل اكتشاف الرفع واكتشاف الصوت المحيط والتعرف على النشاط وأشياء أكثر تقدمًا مثل التعرف على حوادث السيارات واكتشاف الزلازل. يمكن أن يساعد هاتفك في تحديد ما إذا كنت السائق أو الراكب في السيارة.


من ناحية الأمان وقابلية الاستخدام ، هناك Qualcomm Processor Security مع Hypervisor. في Snapdragon 888 ، يمكنه الآن تشغيل مثيلات متعددة من أنظمة تشغيل معزولة بشكل فردي - أو تشغيل تطبيقات مختلفة لكل منها في مثيله الخاص من نظام التشغيل المعزول. بهذه الطريقة ، يمكنك الاحتفاظ ببياناتك مقفلة في ملف تعريف معين - ملفات العمل منفصلة عن الملفات الشخصية ، على سبيل المثال. سيكون هناك أيضًا دعم للصور مختومة بالتشفير ، مع شراكة Qualcomm مع Truepic لجعل Snapdragon 888 قادرًا على التقاط صور مفتوحة لمبادرة مصادقة المحتوى.


كاميرات Snapdragon 888

من ناحية التصوير الفوتوغرافي ، يعد Snapdragon 888 أول شرائح Qualcomm التي تتضمن مزود خدمة إنترنت ثلاثي: يعني التزامن الثلاثي والمعالجة المتوازية الثلاثية. يمكن توصيل ثلاثة مستشعرات فردية للكاميرا - واسعة وعريضة للغاية ومقربة ، على سبيل المثال - في وقت واحد ، في كل من وضع الفيديو والصورة الثابتة ، مع تطبيق أعباء عمل مختلفة على الذكاء الاصطناعي في نفس الوقت.


لذلك ، يمكنك استخدام هذه المستشعرات الثلاثة لالتقاط فيديو 4K HDR من كل منها ، وكل ذلك في نفس الوقت ، والتبديل بينها في اللقطات النهائية بسلاسة. أو يمكنك التقاط ما يصل إلى ثلاث صور بدقة 28 ميجابكسل في وقت واحد ، بمعدل 30 إطارًا في الثانية ZSL. الثلاثي المشترك من ISPs قادر على معالجة 2.7 جيجا بكسل في الثانية ، وهو أسرع بنسبة 34 في المائة من مزود خدمة الإنترنت في شرائح العام الماضي.


هذه القوة الخام لها الكثير من التطبيقات. يمكنك التقاط 120 صورة ثابتة في الثانية ، بدقة 12 ميجابكسل ، على سبيل المثال. تم الآن نقل التركيز البؤري التلقائي والتعرض التلقائي وتوازن البياض التلقائي إلى الذكاء الاصطناعي أيضًا ، حيث تستخدم Qualcomm أبحاث تتبع العين لمعرفة أين ينظر الأشخاص بشكل طبيعي في الصور ، وتدريب كل من الثلاثة ليكونوا أكثر شبهاً بالبشر عندما مفتوح القفل.


ينخفض ​​دعم الإضاءة المنخفضة الآن إلى شبه الظلام ، عند 0.1 لوكس فقط. هناك أيضًا 4K HDR مع دعم Computational HDR Video Capture لمقاطع الفيديو ذات النطاق الديناميكي الأقصى. يدعم Snapdragon 888 التقاط صور HDR HEIF بمعدل 10 بت - لذلك لا مزيد من تعيين درجات الألوان وصولاً إلى تنسيق JPEG ذي 8 بتات الخاسرة نسبيًا - مع الاحتفاظ بأكثر من مليار درجة لون. سيحتاج صانعو الهواتف إلى إضافة شاشة عرض 10 بت من أجل إظهار كل هذه الألوان فعليًا ، ولكن البيانات موجودة.


الأمر نفسه ينطبق على مستشعرات صورة HDR المتدرجة. مرة أخرى ، الوعد هو نطاق ديناميكي أوسع مع ظلال أقل ، على الرغم من أنه سيحتاج إلى أجهزة محددة لتمكين هذه النتائج. تقول Qualcomm إنها تستيقظ مع مصنعي أجهزة الاستشعار لجلب هذه التقنية إلى الهاتف المحمول. وعود كبيرة ، على الرغم من أنك ستغفر لتذكر الحماس المماثل الذي يتمتع به صانع الشرائح لـ Dolby Vision على Android ، وهو شيء لم يستفد منه صانعو الهواتف بعد (فقط لرؤية عائلة iPhone 12 من Apple تتغلب عليهم).


Snapdragon 888 للألعاب

بالنسبة للألعاب ، يعتمد Snapdragon 888 على ميزات مثل دعم العرض بمعدل 144 إطارًا في الثانية ، و 10 بت HDR ، وبرامج تشغيل GPU قابلة للتحديث بشكل منفصل ، ودعم شاشة 4K. Qualcomm Quick Game Touch ، على سبيل المثال ، يعد بتحسين أوقات الاستجابة ، على الرغم من أن الميزة تعتمد على معدل الإطارات للعبة. بمعدل 60 إطارًا في الثانية ، على سبيل المثال ، يمكنك أن ترى تحسنًا يصل إلى 20 بالمائة ؛ التي تنخفض إلى 10 بالمائة بمعدل 120 إطارًا في الثانية.


في الوقت نفسه ، يستخدم تظليل المعدل المتغير قوة الأجهزة حيث يكون ذلك مجزيًا للغاية. يسمح للألعاب بإعادة استخدام نتائج الألوان في مجموعات من وحدات البكسل المتشابهة - مثل السماء - بحيث يمكن تطبيق الحساب بشكل أفضل في مكان آخر. تقول Qualcomm أنه يمكن أن يؤدي إلى تخفيض بنسبة 40 في المائة في البكسل المظلل لكل إطار ، وزيادة بنسبة 30 في المائة في أداء الألعاب بشكل عام.


هناك أيضًا دعم aptX Adaptive Audio ، جنبًا إلى جنب مع Aqstic Audio و Dolby Atmos. سيكون Snapdragon 888 قادرًا على تشغيل ما يصل إلى عرض 4K 60 هرتز على الجهاز ، أو شاشة QHD + 144 هرتز ، بينما يقود أيضًا شاشة خارجية تصل إلى 4K 60 هرتز مع HDR10 / HDR10 + وعمق ألوان 10 بت ، Rec. 2020 دعم التدرج اللوني. يتم دعم ما يصل إلى 16 جيجابايت من ذاكرة LP-DDR5 3200 ميجاهرتز ، وهناك دعم Quick Charge 5 ومستشعر بصمة بالموجات فوق الصوتية ودعم USB Type-C 3.1.


Snapdragon 888 5G

من العدل أن نقول إن شركة Qualcomm كانت واحدة من أكثر المؤيدين صخباً للجيل الخامس ، ومن غير المفاجئ أن مراكز Snapdragon 888 لشبكات الجيل الخامس مع مودم جديد ومتكامل. Snapdragon X60 Modem-RF هو الجيل الثالث لمودم mmWave و Sub-6 للشركة ، ويدعم الآن ما يصل إلى 7.5 جيجابت في الثانية وتحميلات 3 جيجابت في الثانية ، اعتمادًا على الشبكة.


هناك مجموعة حاملة 5G عبر كل من FDD و TDD ، جنبًا إلى جنب مع تجميع الموجات الحاملة FR1 و FR2 عبر mmWave و Sub-6. مع دعم Global 5G متعدد الشرائح ، ستكون هناك القدرة على الحصول على خطوط نشطة متعددة على هاتف واحد ، سواء كان ذلك لأغراض التجوال أو لاستخدام جهازك للأغراض الشخصية والعمل.


نظرًا لأن شبكات 5G ليست الشبكة اللاسلكية الوحيدة التي قد ترغب في الاتصال بها ، فإن Snapdragon 888 يدعم نظام Qualcomm's FastConnect 6900 أيضًا. يحتوي على دعم WiFi 6 و WiFi 6E 6 جيجاهرتز ، إلى جانب Bluetooth 5.2 بهوائيات مزدوجة. مرة أخرى ، كما هو الحال مع بعض الكاميرا والميزات الأخرى ، فإن اعتماد أحدث معايير WiFi 6 يرجع إلى عوامل أخرى أيضًا ، مثل الوصول إلى أحدث أجهزة التوجيه. ومع ذلك ، تراهن شركة Qualcomm على مستخدمي الطاقة الذين يطالبون بدعم ذلك في هواتفهم الرئيسية لعام 2021.



تعليقات