القائمة الرئيسية

الصفحات

تمتلك الصين الآن أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم ذو طبق واحد

تمتلك الصين الآن أكبر تلسكوب لاسلكي في العالم ذو طبق واحد

 
يمتلك التلسكوب الصيني فتحة يبلغ طولها 500 متر وتم الانتهاء منه في عام 2016 يقع في مقاطعة Guizhou في جنوب غرب الصين وتكلفة بناء 171 مليون دولار استمر البناء حوالي خمس سنوات يسمح حجمه برصد موجات الراديو الخافتة من النجوم النابضة والمواد الموجودة في المجرات على مسافات شاسعة.


ومن المثير للاهتمام ، أنه يمكن استخدام 300 متر فقط من قطرها البالغ 500 متر في أي وقت. سيتم استخدام التلسكوب الراديوي الضخم في مهمات مهمة على مدى السنوات العشر القادمة. يقول الخبراء إن التلسكوب سيكون جزءًا مهمًا من دراسة أصول الثقوب السوداء الهائلة وتحديد موجات الراديو الخافتة لفهم خصائص الكواكب خارج نظامنا الشمسي.


لن يتمكن FAST من استبدال مرصد Arecibo في جميع جوانب الوظائف. كان Arecibo معروفًا بقدرته على نقل الإشارات واستقبال الانعكاسات من الكواكب. يتعذر على FAST أداء هذه الوظيفة بمفردها. سمحت هذه القدرة لـ Arecibo بالقدرة على مراقبة الكويكبات القريبة من الأرض. تعتبر مراقبة الكويكبات القريبة من الأرض أمرًا ضروريًا لأن بعضها قد يشكل ضررًا محتملاً للأرض.


أعلنت الصين أيضًا أن منشأة FAST ستكون مفتوحة للاستخدام من قبل العلماء الأجانب بدءًا من العام المقبل يبقى أن نرى ما إذا كان المجتمع العلمي الدولي سيقبل عرض استخدام FAST هناك مخاوف بشأن التجسس الصيني من العديد من حكومات العالم.

تعليقات