القائمة الرئيسية

الصفحات

سيشكل كوكب زحل والمشتري نجمة الكريسماس هذا الشهر

سيشكل كوكب زحل والمشتري نجمة الكريسماس هذا الشهر

 
كان عام 2020 حريقًا في القمامة في معظم الجوانب ، ولكن كانت هناك بعض النقاط المضيئة لعلماء الفلك الهواة ومراقبي السماء. حدث آخر يحدث في سماء الليل هذا الشهر سيرغب مراقبو السماء في الانتباه إليه. في سماء الليل ، يلتقي كوكب المشتري وزحل ، وهو أمر يفعلونه كل 20 عامًا.


الصفقة الكبيرة عن لقاء يصل هذا العام هو أن الكواكب سوف تظهر أقرب إلى كل عاليا آخرين في قبة السماء التي في أي لحظة منذ العصور الوسطى. في الحادي والعشرين من كانون الأول (ديسمبر) ، سيكون كوكب المشتري وزحل قريبين من بعضهما البعض لدرجة أنهما سيظهران كـ "نجم" واحد شديد السطوع. ستكون هذه هي المرة الأولى التي يحدث فيها هذا منذ قرون.


عندما يمكن النظر إلى الكوكبين على أنهما نقطة واحدة ساطعة للغاية من الضوء من الأرض ، فإن الكثيرين يشار إليها باسم "نجمة الكريسماس" أو "بداية بيت لحم". في حين أن كوكب المشتري وزحل جيران في النظام الشمسي ، إلا أنهما يدوران بمعدلات مختلفة تمامًا. يدور كوكب المشتري حول الشمس كل 12 عامًا بينما يستغرق زحل 30 عامًا لإكمال مداره.


يسمى الكوكبان اللذان يظهران للالتقاء في سماء الليل بالتزامن. هذه المرة تكون الكواكب قريبة بما يكفي من بعضها البعض مما يُعرف باسم اقتران كبير. بينما يظهر زحل والمشتري بالقرب من الأرض ، إلا أنهما لا يزالان على بعد 403 ملايين ميل. وجهة نظرنا من الأرض هي التي تجعلهم يبدون قريبين جدًا من بعضهم البعض.


سيتحد كوكب المشتري وزحل في السماء ، ليشكلوا المكافئ البصري لخمس قطر البدر. سيتمكن أي شخص ينظر إلى الكواكب من خلال التلسكوب من مشاهدتها في نفس الوقت. يقول الباحثون أنه حتى مع وجود تلسكوب أو مناظير متواضعة ، يجب على المشاهدين رؤية زحل والمشتري في نفس مجال الرؤية ومشاهدة حلقات زحل وأقمار كوكب المشتري.

تعليقات